سلام المسيح معكم ومرحبا بكم

سلام رب المجد يسوع المسيح فليكون معكم امين

اهلا ومرحبا بكم فى مدونة الطريق الحقيقى المدونة الرسمية لجروب الطريق الحقيقى على الفيس بوك

2010-05-11

هل هذه النبؤة عن السيد المسيح ام محمد؟؟؟؟

نبيا من وسط اخوتك مثلي - التثنية 18: 15 -
سلام المسيح الذى يفوق كل عقل يحفظ جميعكم

كثير من الاخوة الغير مؤمنين يقومون باقتطاع بعض الكلمات من الايات لاثبات شئ فى عقيدتهم .. ولا ينظرون الى باقى سير الكتاب المقدس .. بل حتى لا ينظرون الى باقى الاصحاح او الاية .


التثنية 18: 15
«يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.

المسيح ام محمد ؟؟؟

سنتناول هذة الاية فى نقط اساسية ..
1- نبيا ( سنؤجل هذة النقطة للاخر )
2- وسطك
3- اخوتك
4- مثلى
5- له تسمعون


2- وسطك

اولا : اكتفى المدعى ان يشكك فى وضعية هذة الكلمة فى الاية. لان ببياطة هذة الكلمة تنسف ادعائه

اقتباس






لكن التحقيق يرد هذه الزيادة التي يراها المحققون تحريفاً، بدليل أن موسى لم يذكرها، وهو يعيد خبر النبي على مسامع بني إسرائيل، فقال: " قال لي الرب قد أحسنوا فيما تكلموا، أقيم لهم نبياً من وسط إخوتهم مثلك " (التثنية 18/17-18)، ولو كانت من كلام الله لما صح أن يهملها.



هذا لانك تنتقى ما تريد .. انظر
التثنية 18: 15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.

قال موسى للشعب عن كلام الله اليه ..


التثنية 18:18 - 20
أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.

وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ لِكَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.

وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ.

الى اخر الاصحاح

اذن كلم الله موسى فى امور كثيرة .. اكتفى بذكر الاية 15 منها ..
ثم عاد على الشعب كل ما سمعه من الله بالتفصيل..

فهو لم يهمل الكلمة .. قال الله لموسى من وسطك ... ولذلك عندما قام باعادة الكلام لليهود ( الذين يخصهم الامر ) اكتفى بذكر الاخوة .. لانه لم يكن هناك داعى لذكر وسطكم .. حيث ان الموجودين والمستمعين هم اليهود فقط .


اقتباس






كما أن هذه الزيادة لم ترد في اقتباس بطرس واستيفانوس للنص كما جاء في أعمال الرسل قال بطرس: "فإن موسى قال للآباء: إن نبياً مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم، له تسمعون في كل ما يكلمكم به" (أعمال 3/22)، وقال استفانوس: "هذا هو موسى الذي قال لبني إسرائيل: نبياً مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم، له تسمعون" (أعمال 7/37)، فلم يذكرا تلك الزيادة، ولو كانت أصلية لذكرت في سائر المواضع.




1- قال بطرس الرسول .. ( فإن موسى قال للآباء ) .. ليس هذا موضع الخلاف .. خلافنا على كلمة وسطك فى الاية 15 .. وليس الخلاف على الاية 18 وهى ما اقتبس منها الرسول بطرس .. وكذلك استفانوس .

2- قال استفانوس .. ( هذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيل ) مرة اخرة .. ليس هذا هو موضع الخلاف . فانت تتحدث عن الاية 18 .. ونحن نتحدث عن الاية 15


مع العلم ان اساسا هذا مبدأ خاطئ.. واليك السبب :.
لو رجعت الى ما قيل فى العهد الجديد عن احداث العهد القديم .. تجد ان الاقتباسات هى لافادة المعنى .. وليس تمسكا بالحرف .

امثلة
مزامير 110: 1 لِدَاوُدَ. مَزْمُورٌ قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ.

بينما ذكرها بطرس .. هكذا

اعمال 2: 34 لأَنَّ دَاوُدَ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى السَّمَاوَاتِ. وَهُوَ نَفْسُهُ يَقُولُ: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي


لم يكمل بطرس الباقى .. لانه ذكر الجزء الذى كان مهتم بذكره فقط .. ليس معنى هذا ان داود لم يكمل ما قال ..

اذا فاستشهاداتك خاطئة .. وكذلك المبدأ الذى تقيس به ايضا هو خاطئ ..


اقتباس






يقول القس



اقتباس







قال المعترض: «يقول التثنية 18: 15، 18 «ويقيم لك الرب إلهك نبياً من وسطك، من إخوتك، له تسمعون.. أقيم لهم نبياً من وسط إخوتهم مثلك، وأجعل كلامي في فمه، فيكلّمهم بكل ما أوصيه به». هذه نبوَّة عن نبي آتٍ، فالنبي الموعود به هنا لا يكون من بني إسرائيل، وعبارة «من وسطك» لم ترد في الترجمة السبعينية ولا في أسفار موسى عند السامريين، ولا في أعمال 3: 22 بل قيل: «من إخوتك» أي الإسماعيليين (قارن تكوين 25: 9 مع 18).



الشكر لابونا منيس عبد النور على امانته العظيمة .. والتى يفتقدها البعض فى التحدث عن دينهم ( التقية )

وبالطبع الكاتب لم يعلق على الكلام .. لانه يعرف ان هذة الاية موجودة بالنص فى الاصل العبرى


كيف نرجع للترجمات ولا نرجع الى الاصل العبرى .... ارجع الى مواقع اليهود واقرأ الاية بنفسك




??? ( وسط )

ثانيا : ماذا تعنى كلمة وسطك المذكورة فى الاية

طبعا المقصود هو الشعب اليهودى .. لان الله يكلم موسى الذى هو فى وسط شعبه اليهودى فى البرية

السؤال الان : هل من يدعى ان محمد هو النبى المقصود .. يستطيع ان يثبت انه يهودى ؟؟؟



3- اخوتك



اقتباس







ومن المعهود في التوراة إطلاق لفظ " الأخ " على ابن العم، ومن ذلك قول موسى لبني إسرائيل: " أنتم مارون بتخم إخوتكم بنو عيسو " (التثنية 2/4) وبنو عيسو بن إسحاق – كما سلف - هم أبناء عمومة لبني إسرائيل، وجاء نحوه في وصف أدوم، وهو من ذرية عيسو "وأرسل موسى رسلاً من قادش إلى ملك أدوم، هكذا يقول أخوك إسرائيل: قد عرفت كل المشقة التي أصابتنا (العدد20/14)، فسماه أخاً، وأراد أنه من أبناء عمومة إسرائيل



استشهد الكاتب بايتين .. تدينه وتدين ما يحاول ان يثبته .


من هو اسرائيل .. ( هو يعقوب ) انظر ( تك 32: 28) لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ

من هو ادوم .. ( هو عيسو ) انظر ( تك 25 : 30 ) ....... لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «أَدُومَ».


ارجع الى تكوين( 25 : 25-26 )


اذن .. يعقوب هو اخو عيسو

اذا ابناء يعقوب يعتبروا اخوة لابناء عيسو ... لان يعقوب هو اخو عيسو .. ( يعنى الاصل . اخوة )


هذا الجزء مهم جدا

اقتباس






وعليه فهذا النبي يحتمل أن يكون من العرب تحقيقاً للبركة الموعودة في نسل إسماعيل، وقد يكون من بني عيسو بكر إسحاق. لكن أحداً من بني عيسو لم يدع أنه النبي المنتظر.




1- البركة الموعودة قد نالها اسماعيل من زمان .. ( و قد حدد الله نوع البركة )


التكوين 17: 20 وَأَمَّا إِسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا أَنَاأُبَارِكُهُ وَأُثْمِرُهُ وَأُكَثِّرُهُ كَثِيرًا جِدًّا. اِثْنَيْ عَشَرَ رَئِيسًا يَلِدُ، وَأَجْعَلُهُ أُمَّةً كَبِيرَةً.

وقد تحققت من زمان انظر ..
التكوين 25: 16 هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ، وَهذِهِ أَسْمَاؤُهُمْ بِدِيَارِهِمْ وَحُصُونِهِمْ. اثْنَا عَشَرَ رَئِيسًا حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ.

2- لا يا عزيزى .. عليك ان تثبت ان يعقوب هو اخو اسماعيل .. ( لتتحقق فيه كلمة اخوتك )

3- نعم عزيزى .. لم يدعى احد من ابناء عيسو النبوة .. لان تفسيرك اصلا الخاص ب اخوتك .. هو تفسير خاطئ ( كلمة اخوتك ليس لها علاقة بشعوب اخرى غير اليهود )


التفسير الصحيح :

لن نحضر ايات من اصحاحات اخرى او من اسفار اخرى ..


وانما من نفس الاصحاح .. الاية 2

التثنية 18: 2 فَلاَ يَكُونُ لَهُ نَصِيبٌ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. الرَّبُّ هُوَ نَصِيبُهُ كَمَا قَالَ لَهُ.

وسط اخوته .. عائدة على جميع الاسباط الا سبط لاوى

بالرجوع للاية الكريمة

التثنية 18: 15 «يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.

( اخوتك ) .. المقصود بها سبط من الاسباط ( غير سبط لاوى والذى ينتمى له موسى ) ..


ولاحظ الترتيب ..

قال الله اولا .. وسطك .. اى من شعب اليهود

ثم اكمل .. اخوتك .. اى سبط غير السبط الذى لموسى

اذن فهذة الاية لا تمس محمد من قريب او من بعيد .. لان محمد ليس بيهودى اساسا .




4- مثلى

لقد كانت كلمات الوحى دقيقة جدا .. ذكر الوحى مثلى .. وليس شبيه حتى ..


هل تعلم يا عزيزى .. ان من كتر التقارب فى حياة موسى والمسيح .. كان عندما يذكر الاباء الاوائل موسى والمسيح .. كانوا يسمون المسيح .. بموسى الجديد او موسى الثانى ..
الان لنرى هل كان هناك تطابق بين موسى والمسيح ؟؟

1- موسى
ولد موسى وسط عبودية شعبه ( للمصريين )

الخروج 1: 13 فَاسْتَعْبَدَ الْمِصْرِيُّونَ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِعُنْفٍ،

المسيح
ولد المسيح وسط عبودية شعبه ( للرومان )

متى 2: 1 وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ،فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ....


2- موسى
مقتل الاطفال الذكور الذين فى عمره وقت ميلاده

(خوفا من الملك على ملكه ..لان الذكور لهم القدرة على الحرب )

الخروج 1: 22 ثُمَّ أَمَرَ فِرْعَوْنُ جَمِيعَ شَعْبِهِ قَائِلاً: «كُلُّ ابْنٍ يُولَدُ تَطْرَحُونَهُ فِي النَّهْرِ، لكِنَّ كُلَّ بِنْتٍ تَسْتَحْيُونَهَا».


المسيح
مقتل الاطفال الذكور الذين فى عمره وقت ميلاده

(خوفا على الملك من المسيا المنتظر )

متى 2: 16 حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدًّا. فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَب الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ.



3- موسى

التواضع والنزول من مجده ( بيت فرعون ) الى زل وعبودية شعبه ( عبودية اليهود )

الخروج 2: 11 وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لَمَّا كَبِرَ مُوسَى أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى إِخْوَتِهِ لِيَنْظُرَ فِي أَثْقَالِهِمْ، فَرَأَى رَجُلاً مِصْرِيًّا يَضْرِبُ رَجُلاً عِبْرَانِيًّا مِن ْإِخْوَتِهِ،


المسيح

التواضع والنزول من مجده ( المجد الالهى ) الى زل وعبودية شعبه ( عبودية العالم لابليس وجنوده )


يوحنا 6: 38 لأَنِّي قَدْنَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي،بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي.

يوحنا 6: 51 أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ».


4- موسى
كان مطارد من قبل فرعون .. الذى كان يريد قتله

اولا-هرب الى مديان
الخروج 2: 15 فَسَمِعَ فِرْعَوْنُ هذَاالأَمْرَ، فَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَ مُوسَى. فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي أَرْضِ مِدْيَانَ، وَجَلَسَ عِنْدَ الْبِئْرِ.


ثانيا-ثم رجع بعد موت فرعون

الخروج 4: 19 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبْ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ».

المسيح

كان مطارد من قبل هيرودوس الملك .. الذى كان يريد قتله

اولا- هرب الى مصر
متى 2: 13 وَبَعْدَمَا انْصَرَفُوا، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ. لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ».

ثانيا- ثم رجع بعد موت هيرودوس
متى 2: 20 قَائِلاً:«قُمْ وَخُذِالصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ».



5- موسى
لم يقبل الشعب اليهودى موسى الذى جاء ليخلصهم ( مجازا )


الخروج 2: 14 فَقَالَ: «مَنْ جَعَلَكَ رَئِيسًا وَقَاضِيًا عَلَيْنَا؟ أَمُفْتَكِرٌ أَنْتَ بِقَتْلِي كَمَا قَتَلْتَ الْمِصْرِيَّ؟». فَخَافَ مُوسَى وَقَالَ: «حَقًّا قَدْ عُرِفَ الأَمْرُ».


المسيح
لم يقبل الشعب اليهودى المسيح الذى جاء ليخلصهم

متى 21: 22 وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْهَيْكَلِ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَشُيُوخُ الشَّعْب وَهُوَ يُعَلِّمُ، قَائِلِينَ:«بِأَيِّ سُلْطَانٍ تَفْعَلُ هذَا؟ وَمَنْ أَعْطَاكَ هذَا السُّلْطَانَ؟»



6- موسى
تعمد موسى ومعه تعمد الشعب ( عبور البحر الاحمر )

الخروج 14: 21 وَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ، فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ شَدِيدَةٍ كُلَّ اللَّيْلِ، وَجَعَلَ الْبَحْرَ يَابِسَةً وَانْشَقَّ الْمَاءُ.


1 كورنثوس 10: 2
وَجَمِيعَهُمُ اعْتَمَدُوا لِمُوسَى فِي السَّحَابَةِ وَفِي الْبَحْرِ،



المسيح
تعمد المسيح وبمعموديته ( وحلول الروح على هيئة حمامة ) اصبح من يتعمد مؤمنا بالمسيح .. ينال البنوة من الله ..

متى 3: 16 فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ،



7- موسى
صعد موسى الى الجبل ( جبل سيناء ) ليتسلم كلمة الله ( الشريعة ) ..

الخروج 24: 12 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اصْعَدْ إِلَيَّ ,إِلَى الْجَبَلِ، وَكُنْ هُنَاكَ، فَأُعْطِيَكَ لَوْحَيِ الْحِجَارَةِ وَالشَّرِيعَةِ وَالْوَصِيَّةِ الَّتِي كَتَبْتُهَا لِتَعْلِيمِهِمْ».


المسيح
صعد المسيح يسوع الى الجبل ( جبل الزيتون ) والذى هو كلمة الله نفسه .. وصعد الشعب معه

متى 5: 1 - 2 وَلَمَّا رَأَى الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ، فَلَمَّا جَلَسَ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ.

فَفتحَ فاهُ وعَلَّمَهُمْ قَائِلاً : .....



8- إن موسى جاءه صوت الله يدعوه للخدمة والمسيح جاءه صوت الله الآب يمسحه للخدمة. بينما محمد تلقى دعوته من جبريل؟ فهو لم يسمع صوت الله قط.


9- إن موسى والمسيح كانا في حالة من المجد السماوي فموسى صار وجهه مضيئاً بسبب الوجود في محضر الله والمسيح تمجد أمام تلاميذه وشاهدوا مجده وهيئته المتغيرة والممجدة وأما محمد فليس له شيء من هذا.


10- ان موسى صنع الفصح الأول والمسيح صنع الفصح الأخير وأما محمد فلم يعرف الفصح



اكتفيت بذكر هذة النقط فى التشابه الشديد بين حياة موسى والمسيح..



اما لمن يريد الاستذادة





اما من يقرأ ويعى ... يعرف ..

ان حياة موسى ( اختاره الله كمخلص رمزى لليهود فى العهد القديم ) .. هو الرمز

وحياة المسيح كلها على الارض (جاء مخلصا حقيقيا للعالم كله ) .. هو المرموز اليه

فاختار الله موسى .. و جعله مخلص لليهود من المصريين ( الخلاص كان بيد الرب بالطبع )

فاتى المسيح وعاش مشابها للرمز ( حياة موسى ) .. حتى نتعرف علي المسيح والذى هو المرموز اليه والذى هو المخلص الحقيقى

لذلك كان هذا هو سبب التشابه الكبير جدا بين حياتهما ..



5- له تسمعون


وهذا ما حدث .. عندما اتى المسيح .. تعرف عليه البعض من اليهود ..

فصار اليهود انفسهم .. هم السامعين والتابعين للمسيح ..

اليهود سمعوا وتبعوا المسيح .. بل واصبحوا هم الكارزين بالمسيحية

الوثنيين سمعوا وتبعوا محمد .. ونحن نعرف حروبه الضارية ضد اليهود


السؤال الان ( لكل من يعقل ) :

اليهود قد سمعوا وتبعوا من .. المسيح ام محمد ؟؟؟



1- نبياَ


حيث ان المدعى يستشهد بالكتاب القدس فى اثبات ما يريد .. فسيكون مرجعى هو الكتاب المقدس فى الرد على ما يدعيه

محمد لا يمكن ان يكون نبى مرسل من عند الهنا .. والسبب هنا

2 بطرس 2: 1 وَلكِنْ، كَانَ أَيْضًا فِي الشَّعْبِ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ، كَمَا سَيَكُونُ فِيكُمْ أَيْضًا مُعَلِّمُونَ كَذَبَةٌ، الَّذِينَ يَدُسُّونَ بِدَعَ هَلاَكٍ. وَإِذْ هُمْ يُنْكِرُونَ الرَّبَّ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ، يَجْلِبُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ هَلاَكًا سَرِيعًا.




الاستنتاج العام :
بالرجوع اخيرا الى الاية .
التثنية 18: 15

«يُقِيمُ لَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لَهُ تَسْمَعُونَ.


1- نبيا : لا ينطبق على محمد .. ( لانه لم يعترف بصلب المسيح او كفارته )

2- وسطك : لا يمكن ان يكون محمد لانه ليس يهودى

3- اخوتك : سبط غير سبط لاوى .. ( المقصود هو سبط يهوذا )


4- مثلى : المسيح الذى جاء مثل موسى .. ( المسيح جاء متمما الرمز )










رسالة اخيرة :

كانت هذة النبوة العظيمة واضحها وظاهرة فى معانيها .. وكانت للمسيا ..

1- قد فهمها اليهود .. انظر ما قاله بطرس ( اع 3: 20-22 )
.. انظر استفانوس ( اع 7 : 37 )
2- حتى السامريين قد فهموها انظر ( يو 4 : 25-26)

واترككم تتأملون فى هذة الايه العظيمة


John 4:25
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ:«أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا، الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ، يَأْتِي. فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ».
قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُوَ».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق